Forum Of Mekhazni Lounis School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Forum Of Mekhazni Lounis School

مرحبا في منتدى متوسطة مخازني لونيس شرفونا بحضوركم و مشاركتكم معنا ، هذه نسخة تجريبية للمنتدى اذن قدموا ارائكم و أدعوا أصدقائكم للانضمام إلينا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجاز العقلي و الكناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara
عصو مميز
عصو مميز
sara


عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمر : 27
الموقع : في دارنا

المجاز العقلي و الكناية Empty
مُساهمةموضوع: المجاز العقلي و الكناية   المجاز العقلي و الكناية Emptyالسبت يونيو 02, 2012 7:01 pm

المجاز العقلي:
 المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي.
 الإسناد المجازي يكون إلى سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره, أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل"
المجاز العقلي نظير المجاز اللغوي.
المجاز العقلي يقع في التركيب ولا يقع في المفرد (إسناد الفعل أو ما في معناه كاسم الفاعل أو المفعول أو المصدر ونحو ذلك).
مثال : "بنى الحاكم المدينة"
الحاكم لم يقم بالبناء بيديه ولكن لما كان هو الآمر بذلك نُسِب الفعل إليه نسبة مجازية لا حقيقية فهو إسناد عقلي لأن العقل يدرك هذا التصرف.
 علاقات المجاز العقلي:-
1. السببية. مثال : قال تعالى: (إِنّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَآئِفَةً مّنْهُمْ يُذَبّحُ أَبْنَآءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) [سورة: القصص - الأية: 4]
لما كان التذبيح بإذن فرعون وأمره نُسِب الفعل إليه تبشيعا لفعله وتذكيرا أنه السبب الرئيسي فيبوء بآثامهم.
2.زمانية. مثال: " فلان نهاره صائم وليله قائم"
نُسِب الصيام إلى النهار والقيام إلى الليل والمقصود أنه يصوم النهار ويقوم الليل .
3.مكانية. مثال : قال تعالى: (وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [سورة: النساء - الأية: 122]
الأنهار لا تجري لأنها مواضع المياه ولكن الذي يجري هو الماء ,ولكن لما كان الماء ملابسا للنهر وكان النهر مكان للجريان أُسنِد الفعل للمكان وهو النهر.
4.المصدرية. مثال : قولهم "عَظُم علم فلان"
فتم إسناد العِظَم إلى العلم والعلم مصدر والمقصود غزارة علمه.
5.المفعولية.مثال : قال تعالى: (خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ) [سورة: الطارق - الأية: 6]
الماء لا يَدفُق من نفسه وإنما يُدفَق فالمقصود ماء مدفوق ,فأطلق اسم الفاعل ونُسِبت إليه صفة الدفق والمقصود هو المفعول (المدفوق) .
6. الفاعلية. بأن يطلق الوصف إلى المفعول ويراد الفاعل.
مثال : قال تعالى: (جَنّاتِ عَدْنٍ الّتِي وَعَدَ الرّحْمَـَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً) [سورة: مريم - الأية: 61] أُطلق الوصف إلى المفعول به (مَأْتِيّاً) والمقصود والمراد الفاعل(آتي).

الـكــنــايـــة
- تعتبر الكناية آخر مباحث علم البيان.
 تعريف الكناية: لفظ أُطلِق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الحقيقي.
 قال تعالى: (نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لّكُمْ) [سورة: البقرة - الأية: 223] كناية عن أنهن موضع الولد والعشرة.
مثال : أحمد واسع المجالس كناية عن كرمه.
 الكناية قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام بإعتبار المكنى عنه:-
1-كناية عن صفة: تطلق الصفة ولا تريدها ولكن تريد لازمها وما يدل عليها .
مثال: فلان كثير رماد القدر. لا تريد كثرة الرماد ولكن تريد أنه تكثر عنده الذبائح والطبخ وكثرة من يرد عنده وهذا دليل على كرمه.
2-كناية عن موصوف:يُذكر صفات الشيء مع عدم التصريح به.
مثال : قال تعالى: (أَوَمَن يُنَشّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) [سورة: الزخرف - الأية: 18] فصفات النساء بشكل عام الاعتناء بالزينة وما تعلق بها ولكن في مسائل الشدة والاحتجاج فهي ضعيفة ويغلب عليها البكاء فلم يذكر الله تعالى النساء ولكن كنى عنهن بهذا الأمر.
3-كناية عن نسبة: وهي أن لا تنصب الصفة صريحة ولكن تنصب إلى شيء ملابس إلى ذلك الشيء الذي أردت نسبة الصفة إليه.
مثال: فلان يده نظيفة. نسبت النظافة إلى يده كناية على أنه نظيف لا يرتشي مثلا.
مثال: فلان الكرم في مجالسه. نسبت الكرم إلى شيء من استحقاقاته أو شئونه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز العقلي و الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجاز و الحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forum Of Mekhazni Lounis School  :: شؤون المؤسسة -Affaires/Activités au sein de l'établissement :: السيرة التربوية :: الدروس-
انتقل الى: