Forum Of Mekhazni Lounis School

مرحبا في منتدى متوسطة مخازني لونيس شرفونا بحضوركم و مشاركتكم معنا ، هذه نسخة تجريبية للمنتدى اذن قدموا ارائكم و أدعوا أصدقائكم للانضمام إلينا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعة مواضيع الفرض الأول للفصل الثاني ، السنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin Suprème
Admin Suprème
avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

مُساهمةموضوع: مجموعة مواضيع الفرض الأول للفصل الثاني ، السنة الرابعة متوسط   الإثنين يناير 16, 2012 5:49 pm

الموضوع الأول : اضغط على الرابط
http://www.physique48.org/up/tahmil_ar.php?file=p48_arabe_0067
الموضوع الثاني :بـ

1-اصبر على مٌرّ الجفا مِن مٌعلمٍ فإن رسوب العِـلم في نَفراتـه
2- ومن لم يذق مٌرّ التّعلم ساعـة (تجرّع ذل الجهل) طول حياته
3- ومن فاته التعليم وَقت شَبابـه فـكبّـر عليـه أربعـــــا لـوفاتـه
4- وذاتٌ الفتى والله بالعِلم والتّقى إذا لم يكـونا لا اعتبـار لـذاتـه

الأسئـــلة :
أ)- البنــــــاء الفــكري : ( 06 نقاط) .
1- اُذكر الصفات التي يجب أن يتميّز بها طالب العِلم . 1.5ن
2- بيّن العواقب التي تلحق الفتى الجاهل . 1.5ن
3- هات من النص الميزتين اللتين بهما يعلو شأن الفتى . 1ن
-4 اشرح المفردتين الآتيتين : الجفا – نفراته . 2ن
ب)- البنــــــاء الفني : ( 02 نقطتان ).
1- في العبارة استعارة وضّحها : ومن لم يذق مٌرّ التّعلم ساعـة . 1ن
2- اكتب البيت الثاني كتابة عروضية وضع الرموز المناسبة له. 1ن
ج)- البنـــــــاء اللغوي : (04 نقاط).
1- بيّن عناصر الجملة الشرطية في البيت الرابع . 1ن
2- أعرب ما تحته خط في البيت الثالث : مـن - التعليم . 2ن
3- -0بين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين في النص : تجرّع ذٌل الجهل . 1ن
د)- الوضعية الإدماجية : (08 نقاط).

طلب منك والدك التأهب للقيام بنزهة خلال عطلة الأسبوع ،
فاقترحت لأفراد أسرتك القيام بنزهة إلى الغابة، بينما أخوك فضل الذهاب إلى
شاطئ البحر؛ حاولت إقناع أفراد الأسرة بفكرتك لكن أخوك بذل جهدا كبيرا في
سبيل إقناعهم للذهاب إلى الشاطئ، بيّن ما جرى بينكما من قول في سبعين كلمة

الموضوع الثالث :


الفرض الاول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
النص :

تملكت الكثير من النّاس طبائع غريبة غيرُ مُتوقعة
تتّسم في أغلب الأحيان بالتهوّر المُفرط، لقد انقطع النّاس عن بعضهم البعض
ولم يعودوا يتساعدون فيما بينهم ولو بقرض مُجرّد ملعقة لبعضهم، مُتخلّين في
ذات الوقت عن تواضعهم وتغليف أفعالهم وتصرفاتهم بأبسط صفات الحياء
والحشمة.

قديما؛ كانت تقاليد الشّرف وحُسن الجِوار
تُفرضُ (أن يتقاسم )الجيران كلَّ مأكل نادر من لحم وفواكه، أو على الأقل
يُخفي الشّخص تلك الأشياء المطلوبة حين ( يشتريها ) حتى لا تثير حفيظة
جيرانه أو أقاربه، الآن؛ على خلاف ذلك ترسّخ التّبجح والتّمظهُر بين
النّاس، فصاروا يتنافسون في عرض أكبر قدرٍ من الفضَلات أمام أبوابهم وفي
نشر أغلى الثياب والأفرشة بنوافذهم حتى يُثيروا غَيرة من لم يُسعفه جِيبه
لاقتناء مثلها أو أحسن منها.

لقد أصبح النّاس يملكون متاعا وأشياء لم تكن
تُراودهم قديما حتى في الأحلام من آلات بَراقة تستعمل في التّمتع
بالموسيقى، أو في حفظ الأطعمة بالبرودة، أو في إنارة البيوت، أو تكييف
هوائها وتخفيف هبّات الريح داخلها، فهل كان لهذا التطور المادّي أثر في
حياتهم وسلوكهم ؟


عبد الحميد بن هدوقة الجازية والدراويش – بتصرف.




الصفحة 1/1
الأسئـــــــلة :
أ‌- البنـــــاء الفكري: 06 نقاط.
1- ما موضوع المقارنة التي يجريها الكاتب ؟ 1ن
2- استخرج من النص ثلاث مفردات تبرز فيها المواطن التي استحسنها الكاتب في سلوك الناس، وثلاث مفردات تعبّر عن استقباحه لمواطن أخرى . 3ن
3- اٌذكر الأسباب التي جعلت النّاس تتغيّر وتتبدّل حسب رأيك ؟1ن
4- اشرح العبارة الآتية : ترسّخ التبجح و التمظهر بين النّاس . 1ن

ب‌- البنـــــاء الفني : 02 نقطتان.
1- في العبارة الآتية استعارة ،استخرجها وبيّن نوعها : 1ن
متخلّين في ذات الوقت عن تواضعهم وتغليف أفعالهم .
2- بين الغرض من الاستفهام قيما يلي: 1ن
فهل كان لهذا التطور المادّي أثر في حياتهم وسلوكهم ؟

ج‌- البنـــــاء اللغوي : 04 نقاط.
1- أضبط العبارة الآتية بالشكل التّام . 1ن
تملكت الكثير من النّاس طبائع غريبة .
2- في العبارة الآتية جملة بسيطة وأخرى مركبة بيّنهما. 1ن
لقد انقطع النّاس عن بعضهم البعض ولم يعودوا يتساعدون فيما بينهم.
3- بين الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص . 2ن
( أن يتقاسم ) ، ( يشتريها ) .

د- الوضعيّة الإدماجيّة : (08 نقاط)
لاحظت في حيّكم تنافسا كبيرا في نشر أغلى
الثياب والأفرشة على شُرفات المنازل لإثارة الجيران والأقارب، حاولت إن تجد
تفسيرا لظاهرة التّمظهر، صف ذلك في سبعين كلمة، مُدعما قولك بنصائح
وإرشادات

.
.
ا
لموضوع الرابع :


النــصّ

الثقة بالنفس عنصر من العناصر الأساسية في تكوين الشخصية الناجحــة . إنها
تجــعل الإنسان مؤمــنا بقـدرته ، مســتثمــرا مواهِــبه ، وبــدون الثــقة
بالنّفـس لا يستطــيع أن يأتــيَ عمـــلاً يـــذكــر، أو يتــغلــّّب على
المعضِلات التي تعــترض سبيــلــه في الحـــياة .


و
السّبب في فشـل الكثير من الناس ، واعتمادهم على غــيرهم في حياتهم ،
فــقدان ثـقـتهم بأنــفـسـهم ، ( فمن ضَعفت عزيمــته ، وفـقـد ثــقــته
بــنفــسه ، أصبح عــالـــةً على غــــيره )، يـعــيش على هـامــش الحــياة
، ينــتــظر حــظّــه منها. أليس الاعتماد على الغير يؤدي إلى ضعف الإرادة
وخمول النفس ؟






ولا نـقصد باعتمادك على نفسك أيها القارئ
اعــتزالَــك الـعـــالـمَ ، وانـقـطاعك عن الناس، لكــنّنا نقـصد
باعـتمادك على نـفسك الاستـقلال الشّخــصي في تقــريــر الأعمال التي
يــتوقّــف عليها مستـقبلُـك ونجاحــك ، والــقــدرةَ على الــقيام
بأعــباء تلك الأعــمال من غير اتّكــال على الآخريــن . وإذا كانت الثــقة
بالنّـــفس شرطـاً أساسياً لنجاح الــفــرد في حياته ، فهي شرط أساسي
أيضاً لنجاح الأمّــة ، و بــقــائـــها متماسِكة ، مـتــيـنــَة الأخــــلاق ...

..الأســئـــلـــة



البـناء الفكـري (3.5ن)

- حدد للـنــص فكرة عامّــــة مناسبـــة .

- ما أثـــر فــقــدان الثّـقــة بالنــفس على الإنــسان ؟

- اشرح العبارات الآتيـة : - يتغلب على المعضلات – أصبح عالة على غيره - ضعفت عزيمته .

البناء الفني( 1ن)

-ما غرض الاستفهام الوارد في النص .أجب عن هذا الاستفهام بحرف جواب يدل على الإثبات



البـناء اللغــوي(7.5ن)



- أعرب ما تحته خــط في النـــص .

- استخرج من النص : مصدرا صناعيا ، جملة تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا ثم ا ذكر السبب

- انسب الاسمين الآتيين : مسعى - أروبا

- حوّل العبارة الموضوعة بين قوسين في النص إلى جمع الإناث ، وابدأها على هذا النّحــو :

<< فاللـواتي ................................. >>



الوضعية الإدماجية : (8ن)

لخص النص بأسلوبك الخاص الى النصف موظّفا كلمتين مترادفـين ، جملة منسوخة بإحدى أخوات "ظنّ و"
فعلا من أفعال الشروع
ثم وضح طريقة التلخيص

الموضوع الخامس
:

النص:
استجابةلأمر الله ينأى المؤمن عن
الغي،و يتبع سبيل الرشد امتثالا لدينيه،فيكبح نفسه عن هواها خشية سخط
الله، وطمعا في مثوبته ورضاه،ويعزف عن الكذب وقول الزور صيانة
للحقوق،وحماية للروابط الاجتماعية بين الناس.

وبهذا يتجه الى الحياة التي يرتضيها الاسلام
لأهله،فتراه يروض نفسه على الطاعة سموا بها،وتزكية لها.ويتقن عمله اداء
لواجبه وطموحا الى حياة افضل.

فما اجمل استقامة أخلاق المؤمن،الذي(تكون له
في رسول الله اسوة حسنة) يتخذها نبراسا يهتدي به في حياته، اقتداء بأولئك
الذين جاهدوا بأموالهم وانفسهم ذودا عن الاسلام،ونشرا لمبادئه السمحة لتكون
كلمة الله(هي العليا)وكلمة(الذين كفروا السفلى)

ألا تجد انهم(قد استطاعوا تاسيس اول دولة في
التاريخ)، تقوم على منهاج القرآن في تنظيم الأمة ونهضتها لتسرد العدالة
الحقة التي يهدي اليها القرآن ضمانا للمساواة بين أبناء المجتمع المسلم.

الأسئلة:
1)-البناء الفكري:
1-اعط النص عنوانا مناسبا
2-ما هو فضل استقامة المؤمن في أخلاقه؟
3-اشرح ثم وظف: ينأى -الغي- عزف
4-هات نقيض مايلي: الذود

2)-البناء اللغوي:
1-اعرب ما تحته خط في النص
2-بين وظيفة مابين قوسين من الاعراب
3-بسط الجملة الاتية مع ضبط الشكل:فتراه يروض نفسه على الطاعة

3)-البناء الفني.
ما نوع الصورة البيانية التالية مع الشرح:
"فتراه يروض نفسه على الطاعة"

الوضعية الادماجية:
قال الشاعر: انما الأمم الأخلاق ما بقيت****ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
على ضوء هذا البيت أكتب فقرة لا تتعدى عشرة
أسطر تتحدث فيه عن الأخلاق التي من شأنها أن تزهر الأمم والمجتمعات,مطبقا
تقنية الاقتباس موظفا طباقا و استعارة تصريحية



أتمنى أن تستفيدوا منها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ml-school.forumalgerie.net
sara
عصو مميز
عصو مميز
avatar

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمر : 21
الموقع : في دارنا

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة مواضيع الفرض الأول للفصل الثاني ، السنة الرابعة متوسط   الأربعاء يناير 18, 2012 3:24 pm

شكرا على المواضيع bounce cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة مواضيع الفرض الأول للفصل الثاني ، السنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forum Of Mekhazni Lounis School  :: شؤون المؤسسة -Affaires/Activités au sein de l'établissement :: السيرة التربوية :: موضيع إمتحانية - Sujets D'examens/Devoirs-
انتقل الى: